ربما

ربما نجد قريباً محطات للوقود على سطح القمر!

ربما نجد قريباً محطات للوقود على سطح القمر!

الوقود “آليس” “ALICE” صديق البيئة…
توصل الباحثون إلى وقود غير ملوث للبيئة لاستخدامه في المركبات الفضائية، حيث طور فريق من العلماء التابعين لجامعتيّ “بورديو” و”بنسلفانيا” الأميركيتين هذا الوقود الذي أطلق عليه اسم “آليس” ” ALICE”، وبالفعل تم استخدامه لإطلاق مكوك فضائي في منتصف شهر “نيسان” الماضي.
ويقوم هذا الوقود على استخدام المياه المجمدة أو الثلج إضافة إلى عنصر الألمنيوم، حيث تتفاعل جزيئات الألمنيوم مع جزيئات الهيدروجين والأوكسجين المؤلفة للمياه بهدف إنتاج الاحتراق اللازم لإطلاق المركبات الفضائية وتغلّبها على قوة الجاذبية الأرضية والتحليق في الفضاء الخارجي للأرض.
وتتميز جزيئات الألمنيوم المستخدمة بكونها صغيرة جداً مما يجعل هذه الجزيئات أسرع احتراقاً من الجزيئات الكبيرة، ويساعد على تزويد المركبة الفضائية بالقوة الكافية لإطلاقها، كما أن المياه عندما تتحول إلى ثلج فهي تحافظ على الوقود سليماً وتمنع حدوث تفاعلات مبكرة وغير ضرورية مع الألمنيوم.
ويعد هذا الوقود أكثر حفاظاً على البيئة من أنواع الوقود الأخرى المستخدمة حالياً لإطلاق وتشغيل المركبات، لأن محتواه الرئيسي هو الثلج وهو عنصر طبيعي، ويمكن للمركبة الفضائية التي تستخدم هذا النوع من الوقود الاستفادة من الماء الموجود على سطحيّ القمر والمريخ للتزود بالوقود اللازم لتشغيلها.

الطائرة “:”Parrot AR Drone


إذا كنت تستخدم iPhone”” للاتصال أو للتحكم بتلفازك أو سيارتك  أو حتى لسماع الموسيقى، فإن الشركة قامت بطرح طائرة مروحية “هيلكوبتر” عجيبة! يمكنك التحكم بها عن طريق الـ “iPhone”، وأطلق على هذه الطائرة اسم””Parrot AR Drone
وهي عبارة عن مجسم محاط بأربعة مراوح كل منها مجهز بمحرك يقودها وتتصل مع جهاز “الأيفون” من خلال تقنية البلوتوث والذي يتم تحريكه بنفس الجهة المراد تحريك الطائرة نحوها، وتظهر على شاشة “الأيفون” معلومات عن الطائرة “كسرعتها” وسرعة الرياح، وأيضاً صورة تبثها كاميرا موجودة بالطائرة.

كأس العالم وتقنية الـ “3D” ثلاثية الأبعاد:


مما لا شك فيه أن تكنولوجيا الـ “3D” أو “ثلاثية الأبعاد” خطفت أنظار العالم واهتمام الجميع خاصةً بعد نزول فيلم “Avatar “الذي استخدم هذه التقنية وجعلها معروفة لدى الكثيرين، ولأول مرة في التاريخ سيتم نقل أحداث كأس العالم “2010” باستخدام تقنية “3D” المتطورة، فقد أعلنت الـ FIFA”” عن توقيع عقد تفاهم بشأن حقوق البث مع شركة Sony”” التي تعتبر أحد شركاء الـ “”FIFA الرسميين وذلك من أجل نقل صور مباريات كأس العالم، والمتوقع أن يصل عددها إلى”25” مباراة باستخدام هذه التقنية فما هي تقنية الـ “3D” وكيف تعمل؟

تقنية الـ “3D” تمكنك من رؤية الصورة بمختلف أوضاعها ومساقطها، أي تستطيع أن تراها بزوايا مختلفة من “0 إلى 360″ درجة، وتعتمد هذه التقنية على بث صورتين في نفس الوقت الأولى هي: الصورة الأصلية، والثانية عبارة عن المسقط الجانبي للصورة، وتقوم النظارة ثلاثية الأبعاد بجمع الصورتين وفق انعكاسات خاصة فتظهر المسقطين معاً.
ولكي تعمل هذه التقنية تحتاج إلى projector”” خاص يمكن من خلاله بث صورة ثلاثية الأبعاد والذي تستخدمه السينما التي تعرض أفلام بهذه التقنية، كما يوجد كاميرات خاصة بهذه التقنية تمكنك من التقاط صورة وهذه الكاميرات لها عدستين بدلاً من  عدسة واحدة.

إعداد المهندس: إياد الشاوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *