اختراع

اختراع سيارة تعمل بالقهوة…

اختراع سيارة تعمل بالقهوة…

تمكن مهندس بريطاني يدعى “جيم ستانسفيلد” من ابتكار سيارة جديدة تعمل بوقود مستخرج من بقايا البن المستعمل، أطلق عليها اسم “كارباتشينو”.
واستطاعت “كارباتشينو” السير نحو “17” ساعة من “لندن” إلى” مانشستر” في شمالي انجلترا، وكانت تتوقف خلال الرحلة كل “‏60‏” ميلاً للتزود بوقود القهوة، حيث استخدمت ما يعادل أكثر من “11” ألف وحدة من قهوة الاسبرسو لإكمال الرحلة، وتمكن “ستانسفيلد” صاحب الاختراع من بيع سيارته التي اعتمدت على طراز سيارة “فولكسفاجن سيروكو” موديل “1988” في مزاد على الإنترنت مقابل‏ “400‏” جنيه إسترليني.

وتتركز فكرة عمل هذه السيارة على القيام بتسخين القهوة لتوليد أبخرة قابلة للاشتعال يتم ضخها إلى محرك الاحتراق الداخلي‏ .
وأكد المخترع أنه اختار مسحوق القهوة وقوداً لسيارته لأنه فيه مستوى عالٍ من الطاقة وينتج رماداً أقل من ذلك الذي ينتجه ورق الفضلات أو الخشب عندما يتم حرقه‏.

أول “ماوس” كمبيوتر تعمل بالقدمين…

تمكّن باحثون بريطانيون من تصميم “ماوس” جديدة تتيح للأشخاص التحكم بواسطتها في أجهزة الكمبيوتر عن طريق أقدامهم.

وقد تم تصميم “الماوس” لاستخدامها بواسطة القدمين بهدف تقليل حدة الضغط الذي يتعرض له رسغ اليد، كما أنها تساعد المستخدمين من الناحية البدنية وتعمل على تسريع إيقاع العمل فضلاً عن أنها تعمل بطريقة عمل “الماوس” التقليدية نفسها، وهي مزودة بدواسة تحكّم تمكّن المستخدم من الضغط يميناً ويساراً، ويقوم المستخدم بارتداء حذاء في أحد قدميه من أجل التحكم في حركة السهم على الشاشة.

وتساعد هذه “الماوس” على تخفيف معاناة العديد من الموظفين – الذين تعتمد آلية عملهم على أجهزة الكمبيوتر- من إصابات دائمة ومتكررة بالإجهاد العضلي في أيديهم وأذرعهم بسبب استخدامهم المتواصل “للماوس”، حيث أثبتت الدراسات أنّ أكثر من نصف مليون بريطاني يعانون من مرض يطلق عليه اسم ” أر أس أي” الذي يؤثر في العضلات والأوتار والأعصاب وتتم الإصابة به نتيجة الضغط والتمرير المستمر لاستخدامات “الماوس”.

 

أول سيارة قادرة على الطيران في العالم

بحلول نهاية العام المقبل تعتزم شركة “تيرافوجيا” طرح السيارة الطائرة أو “المتحولة” – كما أطلق عليها-  لزبائنها. وتعتمد هذه السيارة  التي تسير بمادة البنزين العادي في عملية الطيران على جناحين قابلين للطي يُفتحان خلال “15” ثانية بضغط زر واحد، و يشترط لطيرانها وصول سرعة السيارة لـ “83” كم/سا  ووجود طريق مستقيم لمسافة “500” م، كما يتراوح ارتفاع طيران السيارة التي تحتوي على طيار آلي ما بين “1000-1500” م عن سطح الأرض، وتستطيع الطيران لمسافة  “750” كم تقريباً بملء خزان وقودها حيث تصل سرعة طيرانها إلى  “185” كم/سا.

و تستهلك السيارة الطائرة “10” لترات من البنزين لمسافة “100” كم، كما أنها تحوي على صندوق للأمتعة بسعة “200” كغ، بالإضافة إلى كافة وسائل الأمان التي تزود بها السيارات وتقنيات طيران الطائرات الحديثة.
وتبلغ قيمة السيارة للراغبين باقتنائها “194” ألف دولار، كما تؤمن الشركة لزبائنها دورة تدريبية على الطيران.

أنف إلكتروني للكشف المبكر عن المتفجرات

يحاول علماء إسبان  تصنيع  أنف إلكتروني للكشف المبكر عن المتفجرات حيث يعملون على  تطوير شبكة من المجسّات الخاصة والحساسة لأنواع معينة من الغازات.
وأشار الباحثون إلى أن المشروع الذي يتولى تنفيذه معهد “أراجون الوطني” بالاشتراك مع معهد “تكنولوجيا أراجون” يسعى إلى تسهيل الكشف عن موقع المتفجرات في الأماكن العامة التي قد تتعرض لهجمات إرهابية، وأنه يرتكز بشكل أساسي على التعرف على جزئيات غاز “تي أن تي” أو “تروتيل” وهي مواد كيماوية متفجرة تستخدم في تصنيع العبوات الناسفة.

يذكر أن مصطلح الأنف الإلكتروني يستخدم للإشارة إلى الآليات القادرة على التعرف على غاز معين يكون ممزوجاً بمجموعة من الغازات الأخرى.

إعداد المهندس: إياد الشاوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *