ديكورات-مطابخ

ديكورات مطابخ – ديكورات حمامات …

مطبخك يدل على شخصيتك.. فكيف تختاري الديكور المناسب له؟

إعداد: يارا صقر

المطبخ يدل على شخصيتك، وهو مملكتك الخاصة لأنه يستحوذ على جزء كبير من وقتك، لذلك يفضّل أن تتوفر فيه الشروط التي تجعل منه مكاناً نظيفاً وأنيقاً بشكل جميل ومريح للنفس،

لكن كيف تختاري الديكور المناسب للمطبخ؟؟ إليك بعض الخيارات..

تصميم المطبخ الدائري:
طوّر مصممو الديكور المطابخ الدائرية بحيث تتميز بقدرتها على استيعاب العديد من أدوات المطبخ ومستلزماته في ظل تواجد مساحة ضيقة، و يوجد في هذا المطبخ الصغير باب خارجي بحيث يمكنك إغلاقه متى أردت، وهو يعطي منظراً جمالياً على المكان  وله عدة ألوان تمزج بين “الكلاسيكي” و”المودرن”، يمكن استخدام هذا النوع من ديكور المطابخ أيضاً في المكاتب ذات المساحة الضيقة.

طلاء الجدران:
معظم السيدات يفضلن الألوان الكلاسيكية كالأسود والأبيض والرمادي والبني لسهولة تنسيقها مع الألوان الأخرى، لكن البعض يفضّل اللون الأحمر لأنه يدل على الرومانسية والراحة، والبعض يختار اللون البنفسجي لأنه يدل على الرقي والفخامة، ويتفنن المصممون أحياناً بوضع ديكورات من الحجر في المطابخ بدلاً من طلاء الجدران.

أثاث المطابخ:
الخشب: هو الأجمل والأفخم في رأي الكثير من الناس والمصممين، وقد ظهر منه أنواع تتميز بمقاومة عالية للمياه والرطوبة.
الرخام: يتواجد بألوان متعددة مثل “الأسود”، و”العاجي” أو “المنقط” بعدة ألوان.الألمنيوم: يمتاز بمقاومة عالية للمياه، وهو يعبر عن الطراز العصري و التقليدي في أن واحد.
الغرانيت: من أنواع الحجر المقاوم للمواد الكيماوية، ويمكن الاستفادة منه في ابتكار تصاميم طبيعية وحضارية.

نصائح سريعة:
* لا تترددي باختيار إضاءة المطابخ المتدلية من السقف، والملونة، فهي تضفي على ديكور المطابخ جمالاً ورونقاً خاصاً.
* ينصح بعدم استخدام أقمشة كالأصواف وما شابه في صنع الستائر، لقدرتها على امتصاص الأبخرة الناتجة عن الطهي.
* لا تجعلي مطبخك خالي من النباتات لأنها تعطي منظراً جمالياً وتشعرك بالراحة النفسية و تعمل على تنقية الهواء.
* إذا كنت تعاني من صغر المساحة في مطبخك ننصحك أن تتركيه مفتوحاً على غرفة الطعام أو الجلوس، ويفضل طلاء الغرفة بألوان فاتحة لأنها تشعرك باتساع المكان.
* التأكد من نوعية “السيراميك” أو “البورسلان” لأرضية المطبخ، بحيث لا تسمح بالانزلاق، وتكون غير قابلة لامتصاص الدهون، وسهلة التنظيف.

 


 

 

ديكورات الحمّامات…  تصاميم  فنية رائعة تناسب كل الأذواق

لا يخلو أي بيت من لمسات ساحرة يضفيها عليه الديكور الراقي والألوان المنسجمة مع بعضها لتظهر في نسيج متكامل يدل على الرقي والجمالية للمكان، ولديكورات الحمّامات نصيب كبير من هذه اللمسات التي برع مصممو الديكور في تنفيذها بما يلبي جميع الخيارات والأذواق. كيف نختار الديكور المناسب للحمّام !؟ تصاميم رائعة تحمل الفخامة والبساطة تابعوها معنا…

حمّام الضيوف:
يفضّل أن يكون في مكان مناسب وقريب من غرفة الطعام وألا يكون في واجهة المنزل بحيث لا تقع عين الشخـــص الداخل من الباب الرئيسي على باب الحمام.

حمّام غرف النوم:
قطع الأثاث التي توضع في هذه الحمامات تعد خياراً ملائماً لأنها تحقق أقصى استغلال ممكن للمساحة، فإذا كان حمّام غرفة النوم مصنوع من خشب الصنوبر، يمكن التنسيق بينه وبين إكسسوارات الحمام المصنوعة من الخشب ليحقق الانسجام المطلوب.

البانيو:
إحدى القطع التي يجب اختيارها بدقة وبما يتلاءم مع المساحة، ومن أنواعه “دائري، مربع، وكلاسيكي مستطيل” و إذا أردت إضافة مزيد من الجاذبية للبانيو فيمكن إحاطته بحواجز ذات باب سحاب يفتح بمقابض ويكون من الزجاج أو الأكريليك، وهذا الحاجز بحد ذاته ستارة عازلة للماء، وللمزيد من الرفاهية والاسترخاء يوجد “البانيو” الجاكوزي، أما إذا كان حجم الحمام صغيراً جداً فيمكن وضع “الدوش” مع بانيو بديكور بسيط .

المغاسل:
هي ذات تصميمات ومقاسات مختلفة، وتتنوع قاعدة الحوض فيها بأشكال عدة: منها طويلة ثابتة في الأرض، ومنها بقاعدة قصيرة مثبتة على الجدران، وهي من التصاميم الحديثة. أما مرآة المغاسل فيمكن أن تكون قطعة واحدة كبيرة تغطي الحائط المقابل للمغاسل أو يصمم لكل حوض مرآته المستقلة به.

أجمل الإكسسوارات:
أبدع المصممون في تصميم إكسسوارات الحمّام، فظهرت أشكال راقية وجميلة جداً وتصنع عادة من الكروم أو الخزف أو الزجاج ولكن يجب مراعاة الشكل و تناسق الألوان عند اختيارها، ويمكن إضافة ورود طبيعية أو بعض الأحجار كالفيروز والمرجان أو نجمة بحرية وقواقع.

أرضيات وجدران راقية:
كثيراً ما يستخدم السيراميك في الحمامات ويتميز بتعدد أشكاله وألوانه وأحجامه، ومن المستحسن اختيار لونين فقط ، وإبرازهما بطريقة مربعات من اللون الأول ومعينات من اللون الثاني، بالإضافة إلى حزام السيراميك الذي يضيف الكثير للشكل العام للحمام ,وهناك أنواع مختلفة منه  مثل ( اللامع والمعتق والمانع للانزلاق). كما يمكنك استخدام الخشب على الجدران  بعد عزله عن الماء أو استخدام الرخام لأنه أكثر شيوعاً  ويضفي على الجدران جمالاً وفخامة.

الحمّام الريفي:
يوضع على شباك حمّام المنزل ستارة تكون من القماش القطني بمربعات وخطوط مزينة بأزهار من ألوان الريف الهادئ، تطلى جدرانه بالأبيض ويمكن زخرفتها أو تعليق الأطباق المرسومة أو لوحات الزهور عليها. يوضع طوق الورود المجففة على الباب من الخارج. تكون سلة الملابس من القش وبالإمكان تلبيسها من نفس قماش الستارة.

الحمّام العصري:
يستخدم فيه الزجاج المضروب بالرمل، تكون الأدوات والإكسسوارات مصنوعة من الكروم، تستخدم الرفوف الفولاذية لترتيب الأدوات، أما الجدران فتكون باللونين الأبيض والأسود، يفضّل تجنب كثرة الإكسسوارات والقطع المتفرقة. وتكون الإضاءة قوية وبيضاء ويفضل أن تكون مخفية .

الحمّام الملكي:
يتم التركيز على الفخامة والأشكال والنقوش الكلاسيكية بشكل كبير، إكسسوارات هذه الحمامات تكون باللون الذهبي، أما الجدران والأرضيات وحول المغاسل  يتم اختيارها من الرخام، بينما الإضاءة بلون أصفر وبأشكال كلاسيكية مذهبة.

 

إعداد: يارا صقر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *