ديكورات الحدائق المنزلية… راحة واستجمام وهدوء

ديكورات الحدائق المنزلية… راحة واستجمام وهدوء

تشغل الحدائق تفكير السيدات كعنصر أساسي في المنزل، فهي مكان يحلو فيه السمر وقضاء الأمسيات الهادئة. وإليك سيدتي بعض الأفكار الأساسية لحدائق وشرفات المنازل…

1ـ الماء عنصر الانتعاش الدائم ووجوده مهم جداً، كالنافورة والبحيرات الصغيرة والشلالات، التي تضفي بعضاً من البرودة على الأمسيات الحارة.
2ـ لتكن الألوان التي تستخدم في مفروشات الحديقة أنيقة ومناسبة للمكان، وأن يتم اختيارها بحيث تكون مقاومة للعوامل الجوية المتغيرةa ومن النوع المريح.
3ـ عند شراء نبتة معينة يجب الحرص على أن تكون أوراقها خالية من أي مؤشر قد يدل على مرض أو حشرات.”وهذا يبدو في لونها أو ملمسها.
4ـ “الأصص الخزفية”، تضفي الجمال والرونق على كافة الشرفات والحدائق، خاصـة إذا اختيرت بعناية وبأحجام مختلفة.

تصميم الحدائق:
إن تصميم الحديقة المنزلية من الأمور الهامة التي يجب إنجازها قبل المباشرة في إنشاء الحديقة. والسبب الرئيسي في فشل كثير من الهواة في إنشاء الحدائق، هو أنهم قاموا بتنفيذ الحديقة بدون تصميم . فعدم الخبرة  في هذا المجال تكلف كثيراً، وتؤدي إلى أخطاء يصعب إصلاحها، وقد تؤدي إلى إتلاف الحديقة عند الصيانة أو إضافة أي شي جديد عليها.

خطوات تصميم الحديقة المنزلية :
* دراسة الأرض التي ستنشأ عليها الحديقة، من خلال تنفيذ رسم “كروكي” يبين ما فيها من اتجاهات ومنحنيات، وما يطل عليها.
* تحديد الحديقة، وذلك بعمل منظر خلفي لها يعزلها عما حولها من مناظر مختلفة ،فيحد النظر ويقصره على محتوياتها فقط.
* تحديد الميزانية المتوفرة للحديقة، و يراعى ذلك عند عمل المخطط النهائي للحديقة.
* اختيار النباتات بعد معرفة صفاتها، مع وضعها في المكان المناسب كأن تكون قرب النافورة.
* يجب أن تتناسب أجزاء الحديقة مع بعضها، فلا تستعمل نباتات قصيرة جداً في مكان يحتاج لنباتات عالية، أو أشجار ذات أوراق عريضة في حديقة صغيرة، ولا تزرع أشجار مرتفعة كبيرة الحجم أمام منزل صغير ومنخفض أو العكس.
* من المميز وجود الكراسي في الحديقة، لكن يجب الانتباه إلى تجديدها سنوياً إذا كان هناك أي تلف فيها.
* القناطر والجسور من الأمور التي تميز حدائق المنزل، لذلك احرصي على وجودها.
*تحديد أماكن الإضاءة ونوعها وارتفاعها، بحيث تتناسب مع مواقع الشجيرات وأماكن الجلوس.

 


 

 

لوحات المنازل… ديكور أساسي يعتمد على الذوق والجاذبية

تشكل لوحات الحائط إحدى الاكسسوارات الرئيسية في تزيين المنازل، لذلك من الضروري اختيارها بحس فني وذوق عالي، مع مراعاة التنسيق بينها وبين أثاث المنزل، سواء أكان من ناحية الألوان أو الأسلوب.

المنازل التي تخلو من اللوحات ماسة بلا بريق
ذوقك الشخصي هو أهم عامل عند اختيارك لوحات منزلك، وهذه اللوحات ممكن أن تكون بإيطار أو بدون إطار، كبيرة أو صغيرة، مزدوجة أو منفردة صور طبيعية أو مرسومة، والبعض يشبّه المنازل التي تخلو من اللوحات بأنها ماسة بلا بريق.
ومن المهم أن يكون لون اللوحة أو إطارها يناسب لون الجدران، أما الألوان الدارجة لهذا العام فهي:
1- البنفسجي ويناسبه من ألوان اللوحات الأبيض أو الزهري بتدرجاته.
2- الكيوي ويناسبه الأصفر أو البيج بتدرجاته.
3- الأسود ويناسبه الأحمر بتدرجاته.

أنواع اللوحات
الأذواق مختلفة والخيارات متعددة في هذا المجال، فالبعض يهتم باللوحات التراثية. والبعض الآخر يفضّل اللوحات العصرية التي تضم أكبر مجموعة من الألوان المتناقضة أو الخيول كدليل على الأصالة وهناك فئة ليست بقليلة تهتم باللوحات التشكيلية، حيث تعتبر أن الفن التشكيلي هو الفن الذي يؤخذ من طبيعة الواقع ليصاغ صياغة جديدة وبالتالي اختيار لوحة من الفن التشكيلي تعكس له الواقع بأسلوب جديد.
ويؤكد خبراء الديكور الداخلي على أهمية التمييز بين أنواع اللوحات الخاصة بكل غرفة، مع تأكيدهم أيضاً على أن مسألة اختيار اللوحات يعد خطوة مهمة إذا استعمل بشكل مناسب، فهو يضيف الأسلوب واللون والجاذبية ويعبّر عن الشخصية ويعكس الأناقة والجمال.
مدخل المنزل:
يفضل الاكتفاء في هذا الركن بالجص الذي يتوفر بنقوش وزخرفات شتى، علماً أن الإضاءة المتنوعة تضفي على هذا المكان سحراً خاصاً.

غرفة الجلوس والصالون:
الخيارات متنوعة في هذا الركن، لكن القاعدة الأساسية تؤكد على التلاؤم بين الأثاث واللوحات، إضافة الى ضرورة تثبيت اللوحة على ارتفاع يتناسب مع مستوى العين عند الوقوف أو الجلوس، وإذا كانت سيدة المنزل تفضل إبراز أكثر من لوحة، فعليها مراعاة وحدة الموضوع والمسافة والتناسق بين الألوان.

غرفة النوم الرئيسية:
تعكس شخصية الفرد وذوقه الخاص، لكن من الأفضل اختيارها متوسطة الحجم أو صغيرة لأنها تريح النظر ويجب أن تكون ألوانها هادئة، كلاسيكية، كالبيج، أو مشرقة، كالأبيض والأزرق وغيرهما. لكن من الضروري ألا يتعدى عدد اللوحات في هذه الغرفة لوحتين كحد أقصى.

غرف نوم الاطفال:
أغلب الأطفال يختارون اللوحات التي تعبّر عن فكرة تهمهم، ليتعلموا منها شيئاً، والبعض يختارها لتعكس صورة الطبيعة بألوانها الجميلة التي تبعث الفرح والراحة النفسية.

اللوحات في غرفة الطعام:
تضفي على المكان الرونق والدفء، لذا يفضل الابتعاد عن صور الفاكهة وأواني الطعام، لأنها اصبحت تقليدية ولا تعكس شخصية صاحب المنزل.

 

يارا صقر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *