هل-كل

هل كل ألم في المفاصل والعضلات يعتبر روماتيزم

هل كل ألم في المفاصل والعضلات يعتبر روماتيزم

الروماتيزم مجموعة من الأمراض التي تتشابه من حيث الآلام وتختلف من حيث السبب وتطور المرض والعلاج, وعدد الأمراض الروماتيزمية قد يزيد عن المائة والعشرين نوعاً بعضها قابل للشفاء السريع والبعض الآخر يحتاج لعلاجات كيميائية قوية, ومنها ما هو كثير الانتشار ومنها نادر الحدوث.

ويؤكد الأطباء أن النساء أكثر عرضة للإصابة به من الرجال, وهو أكثر انتشاراً في المناطق الرطبة، فبرودة الجو تزيد آلام “الروماتيزم” ولكنها لا تسبب الإصابة به. كما أن “الروماتيزم” ليس مرض المفاصل بل هو مرض كل أجزاء الجسم ومنها الأعصاب، وتكثر الإصابة به لدى المراهقين, لكن ليس كل مريض بالروماتيزم يعني أنه مصاب بالتهاب في المفاصل. ويصيب الروماتيزم بشكل خاص كل شخص يشكو من مشاكل في الكبد أو الكلية أو الإمساك.

 

أنواع الروماتيزم وأسبابه:

 

التهاب المفاصل التنكسي: ناتج عن تآكل في غضروف المفصل يصيب الركبتين وغالبية المرضى هم ممن تجاوزوا الأربعين.
التهاب المفصل الرثياني أو الروماتويد: يصيب النساء أكثر من الرجال وقد يؤدي إلى تشوهات في المفاصل، وتعتبر مفاصل الرسغين، الركبتين، الكوعين، الرقبة، الكاحلين، ومفاصل أصابع اليد والقدم، أكثر المفاصل المحتمل إصابتها بالروماتيد، وهذا النوع قد يظهر في أي مرحلة من العمر.
الذئبة الحمراء: عبارة عن طفح جلدي أحمر يظهر على وجه المريض وغالبية المصابين به من النساء.
التهاب المفصل الصدفي: التهاب يصاحب مرض الصدفية الجلدية.
الالتهابات الخمجية: ناتجة عن إصابة المفصل مباشرة بأحد الميكروبات مثل البكتيريا بأنواعها.
الحمى الروماتيزمية: تصيب الأطفال بشكل خاص.
مرض بهجت: يؤثر على أجزاء مختلفة من الجسم مثل الفم والأعضاء التناسلية والجلد والعيون وهو ناتج عن التهاب في الأوعية والشعيرات الدموية.
التهاب الفقرات التيبسي: قد يؤدي إلى تصلب الفقرات، كما قد يؤثر على الرئتين والعيون وأعضاء أخرى.
التهاب العضلات: يؤدي إلى ضعف في عضلات الجسم وقد يكون شديداً. الروماتيزم المفصلي العظمي: يصيب الغضاريف بعد سن الثلاثين ويزداد مع التقدم بالعمر, ويشعر المصاب بصعوبة في الوقوف والجلوس وصعود السلم ونزوله والمشي مسافة طويلة بالإضافة إلى صعوبة في ثني وفرد الركبتين, وقد يصيب الروماتيزم المفصلي فقرات الرقبة أو أسفل الظهر أو الفقرات الصدرية وأحياناً يصيب كعب القدم.

الريجيم النباتي لمرضى الروماتيزم:

كشفت دراسة علمية حديثة أن المرضى بروماتيزم المفاصل من الممكن أن يقللوا من خطر الإصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية إذا اتبعوا حمية غذائية نباتية حيث يستبعد هذا الريجيم المنتجات الحيوانية والغلوتين الذي يوجد في القمح والشعير والشوفان وبالمقابل ستقل لديهم نسبة ما يسمى بالكوليتسرول السيء..
وتعتبر الأزمات القلبية من بين أهم أسباب الوفاة للذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتيزمية حيث يؤثر ذلك المرض على الشرايين.

يؤكد النظام الغذائي على تناول 10% من الأغذية الغنية بالبرويتن، و60 كربوهيدرات، و30 دهون.
وقد شمل هذا النظام المكسرات وزهرة عباد الشمس والفواكه والخضروات والذرة والسمسم .كما أن تناول الأسماك الغنية بالزيوت قد تخفض الالتهاب، لذا فالنظام الغذائي يلعب دوراً وإن كان محدوداً.

إعداد: دانيا منصور

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *