الياقوت.. رمز الوفاء والولاء للرجل.. ورمز الحب والرومانسية للمرأة

الياقوت.. رمز الوفاء والولاء للرجل.. ورمز الحب والرومانسية للمرأة

الياقوت.. الحجر السحري الآخاذ…
رمز الوفاء والولاء للرجل.. ورمز الحب والرومانسية للمرأة

عُرف “حجر الياقوت” في الماضي القديم بأنه ملك الأحجار الكريمة، وكان يرمُز للشمس, ولقد ارتبط “الياقوت” ارتباطاً وثيقاً ببلاط الملوك والأباطرة، فقلما تجد ملكاً أو وجيهاً إلا وقد امتلك “الياقوت الأحمر” لما كان يحمله هذا الحجر من جمال وتوهجوعمق في درجة لونه. وفي العصور الوسطى كانت الملكات ونساء الطبقة الأرستقراطية في أوروبا تقتني أحجار “الياقوت” وتؤمن بأنها رمز الإلهام والرومانسية والازدهار.

اعتقادات حول الياقوت
وبحسب الأسطورة قديماً، فإن حمل ياقوتة حمراء أثناء المعارك تكسب صاحبها شجاعة وقوة وتجعله يتوقع الكوارث قبل حدوثها, وهو يعطي مرتديه الفخامة والعظمة والوقار, ويحميه من شرور الجّن والسحرة، ومن خصائصه تقوية القلب ومنح الشجاعة، وهو يقطع العطش إذا وضع في الفم أو تحت اللسان، ويمنع تجمد الدم، كما يجلب السعادة والرزق وحامله لا يصاب بمرض الطاعون والغرق، “الياقوت” يضمن صحة جيدة لمن يلبسه ويُقربه من بدنه.
حجر الياقوت هو الجوهرة المثالية لمواليد شهر “تموز” وهو رمز الوفاء والولاء للرجل ورمز الحب والرومانسية للمرأة. يُستخدم في ترصيع الحلي والخواتم والأقراط والعقود وفي تصنيع الأقراص الدوّارة للساعات اليدوية الأوتوماتيكية الراقية، ويعتبر من أغلى الأحجار الكريمة في يومنا الحالي، وسعره يفوق سعر “الماس” بأضعاف مضاعفة، وذلك في الأنواع ذات النقاوة العالية الخالية من الشوائب وذات اللون الأحمر القرمزي المُسمى “دم اليمام”.

مصادر الياقوت الأساسية
يستخرج من بعض دول إفريقيا، ومن مناجم ووديان جنوب شرق آسيا، وبعض أجزاء “تايلاند” التي تُعد المركز التجاري الأول في العالم لصناعة وصقل وتجارة الياقوت وغيره من الأحجار الكريمة الأخرى. ويظل الياقوت البورمي هو الأجود والأفضل من حيث جمال اللون ودرجة النقاوة ولا يضاهيه في جماله أي ياقوت آخر على مستوى العالم.
التنقيب عن حجر الياقوت يكون بطريقة واحدة تقريباً في جميع دول جنوب شرق آسيا عن طريق ضخ المياه بكميات كبيرة وبضغط عالي جدا في حفر يُعتقد وجود الياقوت الخام في أعماقها وإلى أن يتم تحول التراب إلى وحل، يسحب الوحل ليأخذ مساره لمناخل كبيرة، تُفرز من خلالها الكريستالات الياقوتية الخام.
يباع حجر الياقوت بوحدة القيراط الوزنية, وقد يصل سعر القيراط الواحد لحجر ياقوت بورمي بوزن 10 قيراط من النوع النادر إلى 200 ألف دولار أمريكي! ليصل سعر الحجر بأكمله إلى 2 مليون دولار أمريكي. كما يمكن الحصول على حجر الياقوت ذو النوعية المتوسطة والجيدة بأسعار تتفاوت من 2000 دولار إلى 5000 دولار للحجر الواحد.

أنواعه وألوانه
الأحمر البهرماني والأرجواني الوردي، الأزرق الغامق واللازوردي والنيلي والكحلي والأزرق المخضر، الياقوت الأصفر، المشمشي والبني والنرجسي، الياقوت الأبيض ومن أنواعه: المهوي نسبة إلى المها أي البلور ويكون صافي البياض، والذكر وهو أكثر صلابة من المهوي وأقل شعاعاً وأرخص أنواع الياقوت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *