الملكة

الملكة زنوبيا… لؤلؤة الشرق في قلب الصحراء

    الملكة زنوبيا… لؤلؤة الشرق في قلب الصحراء

كثير من المسلسلات العربية والمسرحيات قد جسّدت سيرة حياة الملكة زنوبيا لكنها لم تكن كافية، فلا يوجد فيلم عربي أو أجنبي يتحدث عن الملكة زنوبيا التي اشتهرت بجمالها وولعها بالصيد والقنص، وكونها صاحبة قيادة وعقل وحكمة وفروسية… والتي كانت تتحدث خمس لغات وهي “اللاتينية والإغريقية والقبطية والآرامية “اللغة السورية القديمة” بالإضافة إلى الهيلينية.

تولت “زنوبيا” عرش تدمر باسم ابنها “وهب اللات” الذي كان عمره “14” عاماً. وقد ازدهرت تدمر في عهدها وامتد نفوذها على جزء كبير من الشرق، وقد توسعت مملكتها حتى شملت باقي مناطق سورية، وأصبحت مملكتها أهم الممالك وأقواها في الشرق، مما دعا الإمبراطور الروماني “أورليانوس” للتفاوض معها ووقف زحف جيوش تدمر.

وقد صمم على إنهاء مملكة زنوبيا فأرسل جيشاً قوياً مجهزاً إلى أطراف المملكة، وبعد معارك ضارية وقعت في الأسر واقتادها بقيود من ذهب إلى روما.

اتنهت حياتها في “الفيلا تيبور” وهي فيلا بناها لها “أورليانوس” في ضواحي  “التيبور” عندما اقتادها إلى روما، وبكبرياء الملكات رفضت التنازل فانتحرت بالسم.

المسلسلات التي جسدت شخصية زنوبيا…

مسلسل “العبابيد”..

وهو من إنتاج التلفزيون العربي السوري، يتحدث عن مملكة تدمر والتقاليد القديمة التي كانت سائدة. والمسلسل تراجيدي يستعرض مواضيع عديدة في ظل حكم الملكة “زنوبيا” ويعرض بعض العادات التي كانت سائدة عن المرأة التي تنتمي لعائلة الأشراف والتقاليد والأعراف، ويوضح ثراء وعظمة مملكة تدمر وتجارتها ومدى أهميتها في عهد زنوبيا والتي جسّدت شخصيتها النجمة “رغدة”.

والمسلسل من بطولة “منى واصف، رغدة، عبد الرحمن آل رشي، أسعد فضة، هاني الروماني، كاريس بشار، صباح الجزائري ورشيد عسّاف” وهو إنتاج مشترك بين التلفزيون العربي السوري وتلفزيون دبي. والإخراج كان للمخرج “بسام الملا”.

كما تقمّصت سيدة المسرح اللبناني “نضال الأشقر” شخصية زنوبيا في مسلسل اسمه “زنوبيا ملكة تدمر” التي ورثت الحكم من زوجها “أذينة” والذي مات في ظروف غامضة.

مسلسل انتقام الزباء

أحداث وصِفات استثنائية تدور رحاها في مسلسل “انتقام الزباء” الذي نفذ عام “1974” وهو من تأليف “محمود دياب” وإخراج “غسان جبري”، وقد جسّدت دور زنوبيا الفنانة الراحلة “سلوى سعيد”.

خماسية زنوبيا…

عمد المخرج السوري “محمد زهير رجب” إلى عمل “خماسية زنوبيا” في مسلسل أقرب إلى الدراما الاجتماعية منها إلى التاريخية، إذ صور أحداث المسلسل داخل أرجاء القصر، أو بالأحرى في أماكن محددة منه، “كغرفة نوم زنوبيا” والبلاط الملكي وإحدى حدائق القصر… أما الكاتبة “كلوديا مرشليان” فقد عملت على توثيق الحياة الشخصية لزنوبيا في إطار كونها ملكة تدمر.

معظم أحداث الخماسية تدور بين الملكة وزوجها “أذينة” “يوسف حداد” والحكيم “لونجين” والجارية “لميس”، إضافة إلى القادة وبعض الحرس الملكي، وقامت بدور “زنوبيا” الممثلة “جومانا مراد” التي أدت شخصية الملكة.

مسرحية زنوبيا أو “لؤلؤة الشرق” “لمنصور الرحباني”…

اعتمدت المسرحية على عناصر الإبهار والاستعراض، حيث أدت الفنانة “كارول سماحة” دور “زنوبيا” في عمل للرحابنة  فيما يؤدي الفنان “غسان صليبا” دور “زبداي” قائد الخيالة و”أنطوان كرباج” شخصية “أورليانوس” ملك روما.

ويضم العمل أكثر من “130” ممثلاً وممثلة. والعمل من تأليف وتلحين “منصور الرحباني” وإخراج “مروان الرحباني”.

والمسرحية تلقي الضوء على آخر خمس سنوات من حياة الملكة أثناء فترة زواجها من “أذينة” ملك الشرق” وحتى النهاية…

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *