الاضاءة

الإضاءة لمسات الإبداع والجمال في ديكور المنزل

الإضاءة لمسات الإبداع والجمال في ديكور المنزل

الإضاءة سحر لا مثيل له، فهي كفيلة بتحويل المكان العادي إلى مكان ساحر جذاب ومتألق، كما تعتبر عنصراً فنياً يضفي على المكان الأناقة والجمال وذلك بمهارة توزيعها وتصميمها.

تعتمد أشكال الإضاءة على نوع الأثاث، فالأثاث “الكلاسيكي” يحتاج لإضاءة كلاسيكية، أما “المودرن” فيحتاج لإضاءة حديثة، وتتنوع أشكالها فمنها العليا والجانبية والأرضية والجدارية والمخفية.

لكل ركن من أركان المنزل سحر إضاءته..

غرفة الجلوس:
تعتبر الإضاءة في غرفة الجلوس رئيسية،  لذا من الأفضل أن تكون مريحة وأنيقة، فمن الممكن أن تكون متدلية من السقف على شكل نجمة فخمة مثلاً، كما يمكن وضع عدد من الإضاءات الجانبية لتضفي سحراً على المكان، وليكتمل التصميم علينا اختيار ضوء متوهج ذهبي، والابتعاد عن الإضاءة البيضاء، فالضوء الذهبي يعطي فخامة ويبرز جمال الأثاث، أما الضوء الشديد فيضعف الرؤية ويزعج العين.

المطبخ وطاولة الطعام:

تكون الإنارة في المطبخ متنوعة، قوية، ظاهرة من السقف، ومتوسطة. أما طاولة الطعام فتكون إضاءتها متدلية لضبط مستوى الإنارة ولخلق أجواء حميمية، ويمكن استخدام “الشمعدانات” بدلاً من “الثريا” لإضفاء جو من الرومانسية، كما يمكن وضع “أبليكات” على الجوانب موزعة على أركان الحائط.
غرف النوم:
من المفضل أن تكون الإضاءة مريحة في هذه الغرفة، حتى يتسنى للشخص القيام بأنشطة كثيرة كالقراءة أو القيام باستكمال اللباس ووضع الماكياج، لذا يفضل استخدام إضاءة  منتشرة بأكثر من ركن، وذلك من خلال وضع مجموعة من “الأبليكات” في الحائط موزعة على أركان الغرفة.

إضاءة الحمامات:

تحتاج الحمامات إلى إضاءة منسقة تعطيها شكلاً منيراً ومميزاً لتنير الأرضيات وتزيد من رونق المرآة، وبذلك يبدو الحمام أنيقاً كقطعة ذهبية تعكس الجمال في كل مكان.

إضاءة السلالم والممرات:
تتطلب إضاءة السلالم والممرات أنواراً  تضفي الجو الهادئ والمريح، وذلك باستخدام أضواء جذابة يتم وضعها في السقف والجوانب العليا، ويمكن وضع الـ “سبوتات” أسفل “الدرج” لإنارة مميزة.

إضاءة الحدائق:

لم يعد يقتصر دور إضاءة الحدائق على إنارة ممراتها فحسب، بل تعددت إضاءتها مثل:

1- إضاءتها بأعمدة رأسية متجاورة.

2- إضاءتها بشكل مركزي وبذلك تتوزع الإضاءة على أرجاء الحديقة.

3- إضاءتها بألوان مختلفة لتضفي مرحاً وحياة على المكان.

4- إضاءة النباتات والأشجار فهي تبرز قيمتها الجمالية كإضاءة جذوع النخيل، واستخدام الكشافات الأرضية بمختلف أحجامها وألوانها حيث تعكس ظلالها وتظهر تفاصيل سطحها الجميل.

وأخيراً نقول إن الإضاءة  في عصرنا الحالي  لم تعد تقتصر وظيفتها على الإنارة فقط، بل تعدت ذلك وأصبحت جزءاً هاماً من ديكور المنزل أو أي مكان، فعندما تتواجد الإضاءة الجيدة والمميزة، تعطينا الإحساس بالراحة النفسية بالإضافة إلى سحر المكان وجاذبيته.

إعداد: يارا صقر

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *